بسم الله الرحمن الرحيم
الواجهة تتكون من :
1_تتكون من تركيبات كتلي
_2 تتكون من مستويات (الوان و رسم و مواد)
_3 مشتركة من النوعين (تركيب الكتل و المسطحات المستوية معا)
ولكن علينا اولا معرفة كيف نقسم الفراغات المعمارية
كبير ومتسع:الاستقبال و المعيشة
متوسط:غرف النوم
صغيرة: الحمامات و المطابخ
هناك اشياء يجب مراعاتها:
من الممكن عمل انقلاب في الواجهة من شبابيك الي بلكونات و العكس و ذلك في الطوابق المتتالية
مراعاه وجود البارز والغاطس لعمل ظلال
تقسيم الواجهة ثلاثة اقسام قاعده وبدن و قمة وذلك لربط جزء بالرض و جزء بالسماء وجزء يربط بينهما معا
عدم التقسيم الي جزئين لانه بذلك يعطي الجزئين نفس الاهمية
تواجد العراميس لتقسيم الواجهة الي اجزاء متناسقة
طريقة تصميم الواجهة:
رسم اسقاط الواجهة بدقة من المساقط الافقية مع وضع خطوط عمل خفيفة تمثل بلاطات الادوار المختلفة
يتكون المبني عموما من ثلاثة اجزاء رئيسية قاعده و بدن وتاج
توضيح الكتل الاساسية المكونة للواجهة و يمكن في هذا السياق استخدام الوان مختلفة للتمييز بين الوظائف المختلفة
علي كل كتلة يتم توضيح و تحديد طبيعة و نوعية الوظيفة المتعلقة بها لتحديد نوع و حدود التشكيل المعماري المحتمل ولاحظ دائما ان الغرف و الفراغات الصغيرة كغرف النوم والمطابخ و الحمامات هي الاكثر حساسية و ربما يؤدي التشكيل المعماري الغير مدروس الي الاخلال بو ظائفها
يراعي قدر الامكان ضبط جلس و اعتاب الفتحات مع بعضها البعض و اذا اريد مخالفة ذلك لسبب ما يجب ان يكون بشكل مدروس
التغير في اطار الوحده
يفضل دائما عدم استخدام لغات متعدده في تصميم واجهات المبني لان ذلك يؤدي الي ارباك المشاهد خصوصا في العمارات الكبيرة
ملاحظات اخيرة
تعطي محاولة توظيف البعد البيئي نتائج ايجابية عادة
الدروة اعلي المبني وبالتالي هي وسيلة هامة لاعطاء النهايات المميزة و التي غالبا ما تعلق بذهن المشاهد و اذا حسن استغلالها فانها تسهم ايجابيا في جماليات التشكيل
التكوين الفني للواجهة مثل التكوين الفني للقطعة الموسيقية يتكون غالبا من نغمة اساسية يجب اختيارها بعناية
اخيرا يجب مراعاة التاليالتدرج
الاسناد
الوحده و التنوع
الاتزان
برج السلم والمصعد
العراميس
التطابق بين الواجهة والمسقط الافقي
خط الارض
خط السماء
أرجو منكم المشاركه والدعم
الواجهة تتكون من :
1_تتكون من تركيبات كتلي
_2 تتكون من مستويات (الوان و رسم و مواد)
_3 مشتركة من النوعين (تركيب الكتل و المسطحات المستوية معا)
ولكن علينا اولا معرفة كيف نقسم الفراغات المعمارية
كبير ومتسع:الاستقبال و المعيشة
متوسط:غرف النوم
صغيرة: الحمامات و المطابخ
هناك اشياء يجب مراعاتها:
من الممكن عمل انقلاب في الواجهة من شبابيك الي بلكونات و العكس و ذلك في الطوابق المتتالية
مراعاه وجود البارز والغاطس لعمل ظلال
تقسيم الواجهة ثلاثة اقسام قاعده وبدن و قمة وذلك لربط جزء بالرض و جزء بالسماء وجزء يربط بينهما معا
عدم التقسيم الي جزئين لانه بذلك يعطي الجزئين نفس الاهمية
تواجد العراميس لتقسيم الواجهة الي اجزاء متناسقة
طريقة تصميم الواجهة:
رسم اسقاط الواجهة بدقة من المساقط الافقية مع وضع خطوط عمل خفيفة تمثل بلاطات الادوار المختلفة
يتكون المبني عموما من ثلاثة اجزاء رئيسية قاعده و بدن وتاج
توضيح الكتل الاساسية المكونة للواجهة و يمكن في هذا السياق استخدام الوان مختلفة للتمييز بين الوظائف المختلفة
علي كل كتلة يتم توضيح و تحديد طبيعة و نوعية الوظيفة المتعلقة بها لتحديد نوع و حدود التشكيل المعماري المحتمل ولاحظ دائما ان الغرف و الفراغات الصغيرة كغرف النوم والمطابخ و الحمامات هي الاكثر حساسية و ربما يؤدي التشكيل المعماري الغير مدروس الي الاخلال بو ظائفها
يراعي قدر الامكان ضبط جلس و اعتاب الفتحات مع بعضها البعض و اذا اريد مخالفة ذلك لسبب ما يجب ان يكون بشكل مدروس
التغير في اطار الوحده
يفضل دائما عدم استخدام لغات متعدده في تصميم واجهات المبني لان ذلك يؤدي الي ارباك المشاهد خصوصا في العمارات الكبيرة
ملاحظات اخيرة
تعطي محاولة توظيف البعد البيئي نتائج ايجابية عادة
الدروة اعلي المبني وبالتالي هي وسيلة هامة لاعطاء النهايات المميزة و التي غالبا ما تعلق بذهن المشاهد و اذا حسن استغلالها فانها تسهم ايجابيا في جماليات التشكيل
التكوين الفني للواجهة مثل التكوين الفني للقطعة الموسيقية يتكون غالبا من نغمة اساسية يجب اختيارها بعناية
اخيرا يجب مراعاة التاليالتدرج
الاسناد
الوحده و التنوع
الاتزان
برج السلم والمصعد
العراميس
التطابق بين الواجهة والمسقط الافقي
خط الارض
خط السماء
أرجو منكم المشاركه والدعم